" الشخير" يزيد خطر الموت بالسرطان

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الغطيط ( الشخير ) تزيد لديهم مخاطر الموت بالسرطان مقارنة بغيرهم ، ممن لا يعانون من هذه المشكلة .

 وذكرت الدراسة أن الشخص الذي يغط في النوم بشكل متوسط يزيد خطر الموت بالسرطان عنده للضعف ، مقارنة بمن لا يعاني أصلا من هذه المشكلة ، بينما الشخص الذي يغط بمعدل قوي فإن خطر الإصابة عنده تزيد 5 مرات عن غيره، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية .

واعتمدت النتائج على دراسات أجريت على 1500 شخص على مدار 22 عاما، وأظهرت اختبارات معملية سابقة أن نقص الأكسجين؛ الذي من المحتمل أن يكون سبب الغطيط يزيد فرص نمو الأورام .

وقال الدكتور جافير نيتو؛ الذي قاد الدراسة الحديثة في جامعة ويسكونسن الأمريكية: "تطابق الدليل من التجارب على الحيوان وعلى البشر مقنعة بشكل كبير" .

وأضاف "دراستنا هي الأولى التي تظهر الارتباط بين اضطرابات التنفس أثناء النوم وتزايد مخاطر الموت بالسرطان" .

وتابع "لو صحت العلاقة بين اضطرابات التنفس والموت بالسرطان في مزيد من الدراسات، فإن التشخيص والعلاج من اضطرابات التنفس من المحتمل أن يزيد فرص النجاة" .

وأجرى العلماء تعديلات أخذت في الاعتبار مجموعة من العوامل، من بينها التدخين والسن والجنس والوزن؛ فكان أغرب الاكتشافات هو الارتباط القوي بين غير البدناء وزيادة خطر الإصابة .

وقدمت النتائج في المؤتمر الأمريكي الدولي لأمراض الصدر بسان فرانسيسكو . ومن المقرر أن تنشر أيضا في المجلة الأمريكية لطب الجهاز التنفسي والرعاية الحرجة .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دراسة تؤكد أهمية تناول الأسماك للحفاظ على الذاكرة

من معجزات القرآن .. في ظلمات ثلاث

المغرب في طليعة مستخدمي الإنترنت في شمال إفريقيا